فوائد شمع العسل في التخفيف من حب الشباب

يساعد شمع العسل (بالإنجليزية: Beeswax) على التخفيف من ظهور حَبِّ الشباب وتحسينها في البشرة، وذلك لمحتواه العالي من فيتامين أ، والذي يُساعد على تزويد البشرة بخصائص معقمة تحدّ من نمو البكتيريا، وخصائص مضادة للالتهابات، وأخرى تساعد على التئام البشرة، بالإضافة إلى دوره في الحدّ من انسداد وانغلاق مسامات البشرة التي تؤدي إلى ظهور الحبوب.[١]


فوائد شمع العسل للبشرة

هناك العديد من الفوائد الأخرى التي يقدمها شمع العسل للبشرة، ومنها ما يأتي:[١][٢]


ترطيب البشرة

يعمل شمع العسل كمرطب للبشرة؛ حيث يمتلك القدرة على المحافظة على الرطوبة داخل البشرة، ما يجعلها صحيّة مع مرور الوقت.


مضاد للجراثيم

يمتلك شمع العسل خصائص مضادة للجراثيم، حيث يقلل من نمو الفطريات والبكتيريا، مما يقلل من خطر تعرض البشرة للإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية وتلوث البشرة ويجعلها صحيّة ونظيفة.


مضاد للالتهابات، ومسكن للآلام

يحتوي شمع العسل على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على الحدّ من تلف الجلد وتهيجه؛ كما تساعد أيضًا على إعادة الجلد إلى حالته الطبيعية ما يُحسن من صحة البشرة ويخفف الآلام الناتجة عن انتفاخ وتهيج الجلد.


حماية سطح الجلد

يشكل شمع العسل طبقة من الحواجز الواقية على سطح البشرة، والتي تعمل كدرعٍ يقلل من أثر العوامل التي تؤدي إلى تهيجها والسموم، بالإضافة إلى السماح للبشرة بالتنفس دون التسبب بانسداد المسامات.


التخفيف من بعض الأمراض الجلدية

حيث قد يساعد شمع العسل على تحسين التقرحات الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية من خلال مزجه مع زيت الزيتون وتطبيقها موضعياً، كما أنه قد يُقلل من نمو الفطريات والبكتيريا على الجلد.


تخفيف حساسية الجلد

حيث يحتوي شمع العسل على مكوناتٍ مضادّة للحساسية، والتي تساهم في التخفيف من حكة الجلد، ومدى التحسس فيه.


تقشير البشرة

يحتوي شمع العسل على فيتامين أ والذي يساعد على تقشير البشرة (بالإنجليزية: Exfoliation) والتخلّص من خلايا الجلد الميت، وإعادة نمو خلايا جديدة، كما يحافظ على صحة البشرة، ويمنحها الرطوبة والنعومة.


نبذة عامة عن شمع العسل

ينتج شمع العسل من النحل عن طريق غُدد الشمع الموجودة في خطوط البطن، حيث إنها تفرز في نهاية فصل الربيع كميات كبيرة من شمع العسل الذي يتم إذابته وتصفيته لإزالة الشوائب منه، وغالبًا ما يكون لونه مُصفراً اعتمادًا على نوع النبات أو رحيق الزهرة الذي تم جمعه منه.[٣][١]


وتجدر الإشارة إلى أنّ شمع العسل يستخدم في العديد من المجالات؛ حيث يدخل في صناعة المستحضرات التجميلية، وكريمات البشرة، والشموع، والمنتجات التي يُعتقد امتلاكها لخصائص صحية، كما أنه أصبح يُستعمل في العديد من المنتجات الغذائية، مثل: العلكة، والقهوة، والشايّ، بالإضافة إلى أنه يستعمل في تغطية الخضراوات الطازجة،[٣][٤] كما أنّ لشمع العسل العديد من الفوائد العامة بما في ذلك ما يوفره من خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.[٢]

المراجع

  1. ^ أ ب ت Lindsay Sullivan (20/3/2017), "beeswax-for-skin", skincareorg, Retrieved 27/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Jonathan Croswell (28/1/2021), "what-are-the-health-benefits-of-beeswax", livestrong, Retrieved 27/8/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Beeswax", news24, 23/8/2011, Retrieved 27/8/2021. Edited.
  4. "Therapeutic Properties of Bioactive Compounds from Different Honeybee Products", frontiersin, 2017, Folder 8, Page 412. Edited.