ينتج النحل الذي يتغذى على رحيق أزهار شجرة المانوكا عسل المانوكا، وتوجد هذه الأشجار في الأصل في نيوزيلندا، ويمتلك هذا النوع من العسل لون يشبه العنبر، ورائحة تشبه البهارات مع لمسة خفيفة من الأعشاب، أما قوام عسل مانوكا فهو كريمي ويذوب في الفم،[١] ويُعتقد أن عسل المانوكا يختلف عن الأنواع الأخرى من العسل بأنه يمتلك كمية أكبر من العناصر الغذائية والفوائد الصحية،[٢] ولاستخدام عسل المانوكا والحصول على فوائده يمكن إضافته إلى المشروبات والأطباق مثل إضافته للشاي، أو إلى الخبز، أو الشوفان وغيرها.[٣]


فوائد عسل مانوكا

يمتلك عسل مانوكا العديد من الاستخدامات الشائعة منذ القدم مثل المساعدة على شفاء الجروح، وتقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وتحسين مشاكل الهضم، والتخفيف من التهاب الحلق،[٤] ولكن ما زالت الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات فعالية عسل مانوكا في هذه الاستخدامات، ومن الفوائد التي تمتلك أدلة علمية تساعد في إثباتها ما يلي:


يعزز صحة جهاز الهضم

وجدت إحدى الدراسات المخبرية أن عسل مانوكا قد يثبط نشاط بكتيريا كلوستريديوم ديفيسل (بالإنجليزية: Clostridium difficile) والتي تهاجم الأمعاء وتسبب الإسهال، كما يساعد هذا العسل على تثبيط نشاط الأبواغ من هذا النوع من البكتيريا، ولكن لا يسبب عسل مانوكا قتل هذه البكتيريا وأبواغها بشكل كامل من الأمعاء،[٥] وبينت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن عسل مانوكا يحسن من نسبة المركبات المضادة للأكسدة، ويقلل من الالتهاب عند الفئران التي تعاني من التهاب القولون التقرحي، ومتلازمة القولون المتهيج، ولكن ما زالت الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات فاعلية هذه النتائج على الإنسان.[٦]


يحسن من أعراض التليف الكيسي

يسبب التليف الكيسي (بالإنجليزية: Cystic fibrosis) تضرر الرئة بشكل خاص ويعاني مرضى التليف الكيسي من عدوى الجهاز التنفسي العلوي بشكل أكبر من غيرهم، وقد يساعد تناول عسل مانوكا على محاربة هذه العدوى،[٤] وأظهرت إحدى الدراسات أن استخدام عسل مانوكا مع المضادات الحيوية قد يساعد على تثبيط نمو أنواع من البكتيريا مثل الزائفة الزنجارية (بالإنجليزية: Pseudomonas aeruginosa)، والتي تسبب عدوى الجهاز التنفسي العليا عند مرضى التليف الكيسي.[٧]


يخفف من التهاب الحلق

يمتلك عسل مانوكا خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات؛ مما قد يخفف من الالتهاب ويثبط نشاط البكتيريا المسببة للألم، من جهة أخرى فإن عسل مانوكا يشكل طبقة تغطي التجويف الداخلي للحلق مما يقلل من الألم، وأشارت دراسة شارك فيها مرضى يعانون من السرطان في الرأس والعنق؛ أن تناول عسل مانوكا يقلل من تعداد بكتيريا العقدية الطافرة (بالإنجليزية: Streptococcus mutants) في اللعاب والتي تعتبر من الأنواع المسببة لالتهاب الحلق.[٤][٨]


يخفف من تراكم اللويحات السنية والتهاب اللثة

بينت إحدى الدراسات أن مضغ منتج معين من عسل مانوكا لمدة 10 دقائق ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات لمدة 21 يوماً، قد يساعد على التخفيف من التهاب اللثة، والتهاب دواعم السن.[٩]


العناصر الغذائية لعسل مانوكا

يحتوي عسل مانوكا على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات، والتي تشكل نسبة 90% من وزن العسل، ويوفر كميات جيدة من الأحماض الأمينية، ومجموعة من فيتامينات ب مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، والفولات، وبعض المعادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والمركبات المضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات، ومتعدد الفينول، بالإضافة إلى مجموعة من الأنزيمات مثل دياستيز، وإنزيم الإنفرتيز، وجلوكوز أوكسيداز،[١٠][٢] ويحتوي عسل مانوكا على مجموعة من المركبات الكيميائية الطبيعية ومنها ما يلي:[١١]

  • مركب (بالإنجليزية: Methylglyoxal): يُعتقد أن لها المركب دور فعال في تثبيط نشاط ونمو أنواع من البكتيريا مثل البكتيريا المتقلبة الرائعة (بالإنجليزية: Proteus mirabilis)، والبكتيريا الأمعائية المذرقية (بالإنجليزية: Enterobacter cloacae).
  • مركب ثنائي هيدروكسي الأسيتون: (بالإنجليزية: Dihydroxyacetone) يوجد هذا المركب في رحيق أزهار شجرة المانوكا ثم يتحول إلى مركب (بالإنجليزية: Methylglyoxal) خلال تصنيع النحل للعسل.
  • مركب (بالإنجليزية: Leptosperin): وهو مركب طبيعي موجود في رحيق أزهار شجرة المانوكا.


أضرار ومحاذير استخدام عسل مانوكا

يعتبر تناول عسل مانوكا آمن لأغلب الأشخاص ولا توجد معلومات كافية لتحديد الجرعات الآمنة من هذ العسل،[١٢] ولكن من المهم لبعض الفئات الانتباه عند استخدام عسل مانوكا ومنها:[٤]

  • مرضى السكري: إذ يعتبر العسل بجميع أنواعه مصدر عالي للسكريات الطبيعية، لذا فإن تناول عسل مانوكا قد يؤثر في معدلات سكر الدم.
  • حساسية العسل أو النحل: حيث يُنصح الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي اتجاه العسل أو النحل بعدم تناول عسل مانوكا أو وضعه على الجلد، إذ قد يسبب التحسس.
  • الرضع: حيث لا تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء العسل للأطفال بعمر أقل من سنة لأنه قد يزيد من خطر تعرضهم للتسمم السجقي (بالإنجليزية: Botulism)، وهو نوع من التسمم الغذائي.
  • زيادة الوزن: إذ تحتوي ملعقة كبيرة من عسل مانوكا على 60 سعرة حرارية تقريباً، وهذا الرقم لا يعد كبير جداً بالنسبة للسعرات الحرارية، ولكن تناول كميات كبيرة من عسل مانوكا تزيد من عدد السعرات الحرارية المتناولة مما يؤدي إلى زيادة خطر التعرض لزيادة الوزن.[٢]

المراجع

  1. "WHAT IS MANUKA, AND WHAT MAKES IT SO SPECIAL?", foodal, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت John Staughton (5/2/2020), "6 Best Manuka Honey Benefits & Uses", organicfacts, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  3. "Manuka Honey Boasts Some Major Health Benefits — but Only if You Choose the Right Jar", livestrong, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Kaitlyn Berkheiser (29/3/2018), "7 Health Benefits of Manuka Honey, Based on Science", healthline, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  5. "The Bactericidal Activity and Spore Inhibition Effect of Manuka Honey against Clostridioides Difficile", Antibiotics, 2020, Issue 10, Folder 9, Page 684. Edited.
  6. "Effect of different doses of Manuka honey in experimentally induced inflammatory bowel disease in rats", Phytotherapy Research An International Journal Devoted to Pharmacological and Toxicological Evaluation of Natural Product Derivatives, 2008, Issue 11, Folder 22, Page 1511-1519. Edited.
  7. "A demonstration of the susceptibility of clinical isolates obtained from cystic fibrosis patients to manuka honey", Archives of microbiology, 2015, Issue 4, Folder 197, Page 597-601. Edited.
  8. "Streptococcus mutans in saliva of normal subjects and neck and head irradiated cancer subjects after consumption of honey", Journal of Oral Rehabilitation, 2000, Issue 3, Folder 27, Page 269-270. Edited.
  9. "The effects of manuka honey on plaque and gingivitis: a pilot study.", Journal of the International Academy of Periodontology, 2004, Issue 2, Folder 6, Page 63-67. Edited.
  10. Rachael Link (16/4/2020), "11 Proven Manuka Honey Benefits and Uses", draxe, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  11. Amanda Barrell (17/7/2017), "Is Manuka honey really a superfood?", medicalnewstoday, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  12. Elizabeth Connor (18/8/2020), "Everything You Should Know About Manuka Honey", healthline, Retrieved 17/7/2021. Edited.