فوائد استهلاك العسل لارتفاع ضغط الدم

يُعدّ العسل من الأغذية التي تحتوي على عدّة خصائص توفر مجموعة من الفوائد الصحية، بما فيها تقليل مستوى ضغط الدم، ومن هذه الخصائص؛ مُضادات الأكسدة، والمركبات النباتية، بالإضافة إلى مزيج من الأحماض الأمينية، وبعض الفيتامينات والمعادن، مثل؛ الحديد، والزنك.[١][٢] وفيما يأتي ذكر نتائج بعض الدراسات حول ذلك:[٢][٣][٤]


يمكن أن يقلل من مستوى ضغط الدم المرتفع

تشير إحدى الدراسات المحدودة إلى أنّ استهلاك العسل يُمكن أن يُقلل من مستوى ضغط الدم المرتفع؛ ويعود ذلك لاحتوائهِ على خصائص مُضادة للأكسدة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّهُ لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات العلمية لتأكيد فعّاليتهِ.


يمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تُشير إحدى الدراسات إلى أنّ تناول العسل بانتظام يُمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك لاحتواء العسل على مُضادات الأكسدة، مثل؛ فيتامين ج، والفلافونيد، والبوليفينول، وغيرها من الأنواع الأُخرى من مُضادات الأكسدة.


أضرار ومحاذير تناول العسل على ارتفاع ضغط الدم

على الرُغم من أنّ استهلاك العسل يُعدّ غير ضارًا للمعظم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ العسل الذي ينتج من رحيق نبات الردندرة أو ما يُسمى بشجر الورد (بالإنجليزية: Rhododendron)؛ يُمكن أن يُسبب انخفاضاً في مستوى ضغط الدم، وألماً في الصدر، ومشاكل في ضربات القلب، بالإضافة إلى الدوخة، والغثيان؛ وذلك لاحتوائهِ على مادة سامة.[٥]


كما تجدر الإشارة إلى أنّ استهلاك العسل الملكي يُمكن أن يُعدّ ضارًا؛ وذلك لاحتوائه على مركبات تادالافيل (بالإنجليزية: Tadalafil)؛ إذ يُمكن أن يتداخل هذا المركب مع النترات التي توجد في بعض الأدوية التي يُمكن أن يستهلكها بعض المصابين بأمراض القلب، أو مرضى ارتفاع ضغط الدم، أو مرضى ارتفاع الكوليسترول، وبالتالي يُمكن أن يُسبب انخفاضاً حاداً في مستوى ضغط الدم؛ لذا يُنصح استشارة الطبيب المختص قبل تناولهِ.[٦]


إضافةً إلى ما سبق فإنّه تجدر الإشارة إلى وجود بعض الفئات التي عليها الحذر عند استهلاك العسل، سواء لهدف تقليل مستوى ضغط الدم أو لأيّ أهداف أُخرى، ومنها ما يأتي:[٧]

  • المُصابون بحساسية حبوب اللقاح: إذ يُمكن أن يُسبب تناول العسل زيادة خطر حدوث ردود فعل تحسسيّة وذلك لأنّه يحتوي على حبوب اللقاح.
  • الأطفال: يجب تجنب تناول الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 1 سنة للعسل؛ إذ يُمكن أن يُسبب إصابتهم بالتسمم السجقي (بالإنجليزية: Botulism).
  • الحوامل والمرضعات: وذلك لعدم وجود معلومات علمية كافية تُثبت مدى سلامة استهلاكهم للعسل بكميات كبيرة كالتي توجد في المكملات الغذائية؛ لذا يُنصح تناولهم للعسل فقط بكميات صغيرة معتدلة كالتي توجد في الطعام.


فوائد أُخرى للعسل

إضافةً إلى فوائد العسل المحتملة في تقليل مستوى ضغط الدم، يُمكن أن يوفر بعض الفوائد الصحية الأخرى؛ ومنها ما يأتي:[٢]

  • يُمكن أن يُحسّن من مستوى الكوليسترول؛ وذلك من خلال تقليل مستوى الكوليسترول الضار، والكوليسترول الكلي، وقد يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد.
  • يُمكن أن يُقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  • يُمكن أن يُساعد على التقليل من الكحة لدى الأطفال.

المراجع

  1. "Honey", mayoclinic, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "10Surprising Health Benefits of Honey", healthline, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  3. Omotayo Erejuwa, Siti Sulaiman, Mohd Wahab, and others (16/3/2011), "Differential Responses to Blood Pressure and Oxidative Stress in Streptozotocin-Induced Diabetic Wistar-Kyoto Rats and Spontaneously Hypertensive Rats: Effects of Antioxidant (Honey) Treatment", ncbi, Retrieved 7/9/2021. Edited.
  4. "The Potential Role of Honey and its Polyphenols in Preventing Heart Diseases: A Review", US National Library of Medicine National Institutes of Health, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  5. "Does Honey Ever Go Bad? What You Should Know", healthline, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  6. "Public Notification: Royal Honey VIP contains hidden drug ingredient", U.S food &drugs administration, Retrieved 17/8/2021. Edited.
  7. "honey", webmd, Retrieved 17/8/2021. Edited.