فوائد عسل الجنسنج للتسمين

فيما يتعلق بفائدة عسل الجنسنج بالتسمين أو زيادة الوزن فلا توجد معلومات أو أدلة علمية كافية حول هذا الأمر، ولكن يحتوي العسل بشكلٍ عام على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات، إذ تحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة من العسل أيّ ما يُعادل 21 غرامًا منه على ما يُقارب 64 سعرة حرارية، لذا يمكن أنّ تساهم إضافة العسل للنظام الغذائيّ بهدف زيادة السعرات الحرارية المُتناولة في زيادة الوزن.[١][٢]


كما يمكن أنّ يؤدي تناول العسل إلى رفع مستويات السكر في الدم وانخفاضها بشكلٍ سريع؛ بالتالي زيادة الشعور بالجوع، ولكن يجب استشارة اخصائي التغذية للعمل على زيادة الوزن بالشكل الصحيح.[١][٢]


نصائح عامة لزيادة الوزن

توجد بعض النصائح العامة التي تُساهم في زيادة الوزن بشكلٍ صحيّ، ولكن يُنصح استشارة اخصائي التغذية للمتابعة واختيار النظام الغذائيّ المناسب، ومن هذه النصائح:[٢]

  • تناول الوجبات بانتظام: إذ يمكن أنّ يُساهم تناول ثلاث وجبات يوميًا في زيادة عدد السعرات الحرارية المُتناولة، بالإضافة إلى إمكانية إضافة بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • تناول المشروبات ذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية: إذ يمكن التركيز على تناول المشروبات ذات المحتوى العالي بالسعرات الحرارية وتحديدًا من قِبل الأشخاص الذين يُعانون من ضعف الشهية، حيث تُساهم هذه المشروبات في زيادة عدد السعرات الحرارية المُتناولة والحصول على العناصر الغذائيّة دون الوصول لحالة الشبع، ويمكن إضافة كلّ من زبدة الجوز، والمكسرات، والفواكه، إلى جانب الحليب، والزبادي، والبذور إلى هذه المشروبات.
  • تناول كمية كافية من البروتين: حيث إنّ الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتين يُساهم في زيادة الكتلة العضليّة في الجسم، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين كلّ من البيض، واللحوم، والأسماك، والمكسرات، والبقوليات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون الصحيّة: حيث يُساهم تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون الصحيّة غير المشبعة في زيادة عدد السعرات الحرارية المُتناولة، إذ يُنصح تناول الحبوب الكاملة كالأرز البني كمصدر غني بالكربوهيدرات، أما الدهون الصحيّة فتوجد في كلّ من المكسرات، والأفوكادو، والزيوت النباتيّة، والأسماك.
  • ممارسة التمارين الرياضية: إذ يمكن ممارسة رياضة حمل الأثقال بمعدل ثلاث مرات على الأقل أسبوعيًا بهدف زيادة الوزن، وذلك من خلال زيادة الكتلة العضلية في الجسم والحفاظ عليها.
  • الحصول على مساعدة المختصين: إذ يُنصح استشارة كل من اخصائي اللياقة البدنية لوضع خطة مناسبة لممارسة التمارين الرياضية تتناسب مع الحالة الصحيّة، بالإضافة إلى استشارة اخصائي التغذية بهدف تحديد النظام الغذائيّ المناسبة لزيادة الوزن بشكلٍ صحيح يتناسب مع الحالة الصحيّة للجسم، ومراقبة تقدم الحالة.


نبذة عن عسل الجنسنج

ينتج عسل الجنسنج من استخدام النحل لرحيق عشبة الجنسنج، وتضم العديد من الأنواع المختلفة كالجنسنج الأمريكي، والجنسنج الآسيوي وغيرها، وقد شاع امتلاك الجنسنج لخصائص صحية واستخدامه بهدف الحفاظ على صحة الجسم.[٣][٤]

المراجع

  1. ^ أ ب Rachael Link (22/1/2019), "Is Honey Good for You, or Bad?", healthline, Retrieved 22/9/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Aaron Kandola (30/5/2018), "Tips for gaining weight safely and things to avoid", Medicalnewstoday , Retrieved 22/9/2021. Edited.
  3. Arlene Semeco (28/2/2018), "7 Proven Health Benefits of Ginseng", healthline, Retrieved 5/10/2021. Edited.
  4. "Exotic Ginseng Honey – Learn 3 Important Facts and Benefits About This Tonic", benefits-of-honey, Retrieved 5/10/2021. Edited.